انتخابات المجالس البلدية (التشريعات والإجراءات)

في إطار استعدادات اللجنة المركزية للدورة الإنتخابية الثانية لإنتخابات المجالس البلدية، عُقدت صباح الأربعاء الموافق 28 نوفمبر 2018 ندوة بعنوان انتخابات المجالس البلدية “التشريعات والإجراءات” بمدينة طرابلس تناولت المحاور التالية :

  1. مؤسسات المجتمع المدني ودورها في دعم وإنجاح العملية الإنتخابية.
  2. وضعية البلديات وجدولة مواعيد إنتهاء ولايتها القانونيه والبلديات المستحدثه والصعوبات والتحديات التي تواجه اللجنة المركزية.
  3. التجارب والخبرات الدولية (تقديم منظمة الأمم المتحدة undp والمنظمة الدوليه للنظم الإنتخابيه ifes).
  4. التجربة التونسية في الانتخابات البلدية(تقديم نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات التونسيه).
  5. الدروس المستفادة من الدورة الإنتخابية السابقة و الرؤى المستقبلية وتأثير النظام الإنتخابي علي إنجاح العملية الإنتخابية وأداء المجلس البلدي وإستقرار البلدية.
  6. مناقشة القرار 1363كأساس للعملية الإنتخابية الدورة الإنتخابية الثانية والتأثيرات الناجمة عن تطبيقه.
  7. تأمين العملية الانتخابية وتوفير الدعم اللوجستي لتنفيذها.

وقد شارك في الندوة نخبة من الخبراء المحليين والدوليين وممثلين عن بعض الهيئات و رؤساء اللجان الفرعية لإنتخابات المجالس البلدية ومنظمات المجتمع المدني.
كما عقدت في اليوم التالي 29 نوفمبر ورشة عمل تم خلالها مناقشة وحوصلة النقاط الرئيسية وصياغتها في توصيات بهدف الأخذ بالإعتبار أراء الحاضرين بخصوص النظام الانتخابي لجعله يتماشى مع البيئة المحلية في ليبيا.
كما اكد السيد رئيس اللجنة المركزية على أنه سيتم فتح منظومة التسجيل يوم الاربعاء 12/12/2018 لغرض تحديث السجل الانتخابي للبلديات التي أنتهت به مجالسها البلدية مدة الولاية القانونية.