بيان اللجنة المركزية بشأن إنتخابات المجالس البلدية

تعلن اللجنة المركزية لإنتخابات المجالس البلدية مباشرة العملية الإنتخابية بدأ بالدورة الثانية لإنتخاب المجالس البلدية للبلديات التي أنهت ولايتها القانونية، حيث يكتسب هذا الإستحقاق أهميتة من كونه يجسد مبدأ التداول السلمي على السلطة في إدارة البلديات وينشر ثقافة غابت عن المجتمع الليبي لسنين عديدة. ويستهدف البرنامج الإنتخابي للجنة المركزية عدد 71 بلدية أنهت ولايتها القانونية بالإضافة إلى إستكمال المجالس المحلية التي لم تنتخب مجالسها البلديه وكذلك البلديات المستحدثة (بعد مراجعة قرارات إنشائها وتداخل مراكزها الإنتخابية مع بلدياتها الأصلية) .

وسيتم تنفيد البرنامج الإنتخابي وفقا لما يلي :

المرحلة الأولى: تبدأ بفتح منظومة تسجيل الناخبين خلال شهر نوفمبر من العام الحالي للبلديات التي سيتم الإعلان عنها وعلى دفعات وفقا لتسلسل إنتهاء الولاية القانونية للمجالس البلدية وجهوزيتها.

المرحلة الثانية: إستكمال إعداد اللوائح الإنتخابية التنفيذية المتعلقة بالترشح وفقا للتشريعات النافذة . وعقد عدد من الورش حول النظام الإنتخابي وآلية الترشح وفتح قبول ملفات المترشحين وفقا لجهوزية كل بلدية من حيث نسب التسجيل مع مراعاة بعض المؤشرات والظروف الإنتخابية الأخرى.
ومن ثم الشروع في العملية الإنتخابية التي تتضمن سلسله من الإجراءات العملية مثل تنفيذ ورش التدريب وتجهيز المواد الإنتخابية وإعداد وتنفيذ الخطة اللوجستية.

المرحلة الثالثة: إستكمال الإجراءات القانونية للمترشحين بدأ من إعلان القوائم المبدئية ومن ثم الإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين وفتح الدعاية الإنتخابية وصولا ليوم الإقتراع والذي سيتم تحديده لاحقا.