اللجنة المركزية للانتخابات المحلية بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء وبدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP ). تنفذ برنامجها التدريبي في نسخته الثالثة  حول (دور القاضي في الرقابة على العملية الانتخابية)

انطلقت اليوم الثلاثاء الموافق 01 نوفمبر 2022 بطرابلس، فعاليات النسخة الثالثة من  النشاط التدريبي التي تنفذها اللجنة المركزية للانتخابات المحلية بمشاركة عدد من الخبراء القانونيين والقضاة ورؤساء المحاكم الابتدائية  ببلديات ( طبرق – درنة –الزنتان –القبة- المرج ) وممثلين عن المجلس الأعلى للقضاء .

وتضمنت الورشة في يومها الأول الذي انعقدت بحضور رئيس اللجنة المركزية للانتخابات المحلية (أ. عادل الأشهب )، مدير مشروع دعم الانتخابات المحلية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا(UNDP) السيد / دانيل شتروكس) عديد المحاور، منها : التعريف باللجنة المركزية و بالعملية الانتخابية لانتخاب المجالس البلدية، والتعريف بالمعايير الدولية للانتخابات، إضافة إلى مناقشة جانب من مضامين الدليل التشريعي وتجسيد عملي ومحاكاة للعملية الانتخابية وصحيح الإجراءات يوم الاقتراع

وعبر رئيس اللجنة المركزية ( أ. عادل الأشهب) في كلمة افتتح بها  النسخة الثالثة من النشاط التدريبي عن أهمية دور المنظومة القضائية في إنجاح انتخاب المجالس البلدية، وتحقيق أقصى معايير النزاهة، فضلا عن فض المنازعات الانتخابية بالنظر الى طبيعته الاستعجالية.

مؤكدا حرص اللجنة المركزية على مزيد التواصل مع القضاة ورؤساء المحاكم بالبلديات على مستوى ليبيا للتعريف بالقوانين الانتخابية، والتشريعات والأنظمة المتعلقة بانتخابات المجالس البلدية واجراءات الطعون الانتخابية .

وتأتي الورشة -التي تستمر فعالياتها على مدى يومين متواصلين- في إطار سلسلة دورات تعتزم اللجنة المركزية تنفيذها بمشاركة المجلس الاعلى للقضاء مستهدفة عدد من القضاة خلالها على مستوى الدولة.